The Basic Principles Of الطاقة البديلة

Wiki Article

معلومات عن آلة الكمان: تعريفها ومكوناتها وأنواعها وأشهر العازفين

هناك العديد من الأسباب المهمة التي تجعل من الضروري الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة. وإليك بعض الأسباب الرئيسية:

تسخين المياه بالطاقة الشمسية من خلال استخدام المسطح الماص الشمسي.

أمّا الدّول العربية فهي تعمل على زيادة الطّاقة المتجدّدة لتوليد الكهرباء، بسبب إدراكها أنّ الاعتماد على الطّاقات التّقليديّة ربما يكون مسألة وقت، خاصّةً وسط التّحذيرات البيئيّة، وفي المقدّمة تَظهر مصر والسّعودية والإمارات والمغرب وهي دول تستقبل كميّات هائلة من الطّاقة الشّمسيّة، وهذا ما دفعها إلى وضع سياسات وخطط طموحة، لتطوير وتنفيذ مشروعات ضخمة في توليد الكهرباء من هذا المصدر النّظيف، فأصبح لكلّ منها مجمّعات للطّاقة الشّمسيّة توصف بأنّها الأكبر في العالم.

تلوث الغلاف الجوي وزيادة درجة حرارة الأرض ناتج عن حرق الوقود الأحفوري بكميات هائلة ويمثل الوقود الأحفوري أغلب مصادر الطاقة غير المتجددة ويندرج تحته: الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

ومع ذلك، يجب مراعاة أن تكاليف الطاقة المتجددة قد تختلف من بلد إلى آخر وتعتمد على السياسات الحكومية المحلية والدعم والتشريعات المتعلقة بالطاقة.

الطاقة الحيوية هي طاقة متجددة مشتقة من الكتلة الحيوية. والكتلة الحيوية هي المادة العضوية التي تأتي من النباتات والكائنات الحية بشكل عام.

قبل مئة عام، كان الفحم الحجري المصدر الرئيس للطاقة في العالم وتتخذ الطاقة عدة أنماط وأشكال، فمنها الطاقة الحرارية والكهربائية والمغناطيسية والصوتية والميكانيكية والحركية والموجية والإشعاعية والكيميائية وغير ذلك. وتُعد مصادر وموارد هذه الطاقة متشعبة ومتعددة، وتنطوي تحت قسمين أساسيين: الطاقة غير المتجددة، وهي التي تأتي من مصادر قابلة للنفاد، ومعظم هذا النوع آت اتبع الرابط من الوقود الأحفوري.

تتطلب المعدات اللازمة لتوليد الطاقة البديلة صيانة أقل من مصادر توليد الطاقة الأخرى، وذلك بسبب احتوائها على أجزاء متحركة أقل وتقنيات أكثر بساطة.

تمت الكتابة بواسطة: بشار سربل آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ٣ أغسطس ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً هل هناك مخلوقات فضائية

على الرغم من أن بعض تقنيات الطاقة المتجددة ما زالت تعاني من تكاليف استثمارية أعلى في المرحلة الأولية، إلا أن هناك تقدمًا مستمرًا في تقنيات الطاقة البديلة وتقليل التكاليف.

إقرأ أيضاً: حركة دوران الأرض وأغرب الظواهر الفلكيّة والكونية

لا يزال الوقود الأحفوري ينتج كمياتٍ كبيرة من الكهرباء مُقارنة مع كميات الكهرباء التي تُنتَج بواسطة تقنيات الطاقة المُتجددة؛ لذا لا يمكن الاعتماد عليها كلياً في توليد الطاقة الكهربائية.

ليس لدينا أيضًا تقنية واسعة النطاق يمكنها استخدام الكتلة الحيوية بدلاً من الوقود الأحفوري.

Report this wiki page